منتدى الصحبة الصالحة
center]
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او قم بالتسجيل اذا رغبت فى الانصمام الى صحبتنا

ولنا الشرف بذلك

[/center]
منتدى الصحبة الصالحة
center]
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او قم بالتسجيل اذا رغبت فى الانصمام الى صحبتنا

ولنا الشرف بذلك

[/center]
منتدى الصحبة الصالحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .

اذهب الى الأسفل 
+3
حلم الاماسى
Clicker
رحماك ربي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحماك ربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



انثى عدد الرسائل : 26
العمر : 46
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2008 11:31 am

فتاوى مهمه بخصوص موضوع / سجل حضورك اليومي بذكر الصلاة على النبي ؟!
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى
آله وصحبه أجمعين ...
إخواني واخواتي الكرام ..
للأسف قام الكثير من الأخوة والأخوات الأعضاء بالمشاركة في تسجيل الحضور
بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبما أن هذه المشاركات إلى جانب
مشاركات أخرى أمثالها منتشرة في العديد من المنتديات
أحببت أن أوضح لي ولكم هذا الأمر المهم في هذه الفتاوى الشرعية ..
الفتوى الأولى :-
-------------
السؤال:
-------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز:
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على
رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين
الفتوى الثانية :-
---------------
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي
من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
الفتوى الثالثة :-
-------------
السؤال:
-------
لقد كثر عبر المنتديات موضوع سجل حضورك اليومي بالمنتدى عبر الصلاه والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. فأحتار الكثير بين مؤيد ومعارض لمثل هذه الفكره التي انتشرت في اغلب المنتديات وتستطيع كتابه هذا العنوان في صفحه بحث الجوووجل وسترى النتائج لمثل هذه المنتديات؟ وأحببت معرفه هل هذا الشىء واجب ومفروض ام انه بدعه؟؟؟
الفتوى وهي تخص الشيخ عثمان بن محمد الخميس:
الظاهر والله أعلم أنه غير مشروع.


---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .
أو تسجيل الدخول بالصلاة على النبي .. ما مشروعية هذه المواضيع ؟

.

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم. الجواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .


وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .



وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Clicker
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
Clicker


ذكر عدد الرسائل : 180
العمر : 48
الاوسمة : 2
رقم العضوية : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2008 12:04 pm

رحماك ربي :


نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . No2

ولي عودة


عدل سابقا من قبل Clicker في الإثنين أغسطس 25, 2008 12:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم الاماسى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حلم الاماسى


انثى عدد الرسائل : 290
العمر : 48
الاوسمة : 5
رقم العضوية : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:52 am

رحماك ربي كتب:
اخي الفاضل حلم الاماسي .. قد ذكرت حكم الصلاة على النبي في المنتديات وان الطريقه المتبعه تعتبر من البدع المحدثه لا استطيع ان انكر لا انا ولا انت ولا اي مسلم فضائل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم لكن الاعتراض هنا على الطريقه .. و الغرض من بيان الحكم كمسلمين يجب ان نكون يدا واحدا ضد كل بدعه محدثة .. كل بدعه ضلاله وكل ضلاله الى النار .. هل باعتقادك اخي لو كان الرسول حيا رضي على امته هذه البدع .. اللهم اجعلنا من الله الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه .. فاني اخت ناصحه لكم ... والله المستعان



رحماك ربي
اولا انني اختك وليست اخيك
ثانيا
نحن نصلي علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم كما تعلمناهو ولم ادري ما هو البدعة في ذلك


(وقال تعالي( انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحماك ربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



انثى عدد الرسائل : 26
العمر : 46
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 9:07 am

عفوا اختاه .. في المقال الآتي سابين لكِ البدعه وحكمها حتى يمكنكِ معرفة المزيد فيما اقصده به ...


كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة ، لقوله صلى الله عليه و سلم { وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة { ،



إنطلاقا من هذا الحديث وددت أن أضع بين أيديكم نتاج مابحثته عن البدع حتى يستفيد منها جميع أعضاء الصحبة الصالحه راجية من الله أن يجعل ثوابه خالصا لوجهــــــــــــه الكريم

فقد قال صلى الله عليه و سلم { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } ، وفي رواية { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد{ ،


فدل هذا الحديث وسابقه على أن كل محدث في الدين بدعة ، وكل بدعة ضلالة مردودة ، ومعنى ذلك أن البدع في العبادات والاعتقادات محرمة ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة 0

وتعريف البدعه أولا..


البدعة لغة: الشيء المخترع على غير مثال سابق، ومنه قوله تعالى (قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مّنَ ٱلرُّسُلِ} [الأحقاف:9]، ومنه قول عمر رضي الله عن (نعمت البدعة)، وقول الشافعيّ: "البدعة بدعتان: بدعة محمودة، وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنّة فهو مذموم

قال ابن رجب: "وأمّا ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع فإنّما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية، فمن ذلك قول عمر رضي الله عنه لمّا جمع النّاس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد، وخرج ورآهم يصلون كذلك، فقال: (نعمت البدعة هذه)"

والتعب والكلال ومنه أنّ رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أبدع بي فاحملني فقال: ((ما عندي)) فقال رجل: يا رسول الله! أنا أدّله على من يحمله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من دلَّ على خير فله مثل أجر فاعله))

والبدعة شرعًا: طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعيّة، يُقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله تعالى.

(طريقة في الدين) الطريقة والطريق السبيل، وقيَّدت بالدين لأنَّها فيه تُخترع، وإليه يضيفها صاحبُها.

(مخترعة) أي طريقة ابتدعت على غير مثال سابق.

(تضاهي الشرعيّة) يعني: أنَّها تشابه الطريقة الشرعيَّة من غير أن تكون في الحقيقة كذلك؛ من التزام كيفيَّات وهيئات معيَّنة.

(يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله تعالى)؛ لأنّ أصل الدخول فيها يحثّ على الانقطاع إلى العبادة والترغيب في ذلك

قال ابن رجب: "فكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة، والدين منه بريء

وقال: "والمراد بالبدعة: ما أحدث ممّا لا أصل له في الشريعة يدل عليه، فأمّا ما كان له أصل من الشرع يدل عليه فليس ببدعة شرعًا، وإن كان بدعة لغة.

قال ابن حجر: "والمراد بقوله: ((كل بدعة ضلالة)) ما أحدث ولا دليل له من الشرع بطريق خاص ولا عام".

مقارنة بين المعنى اللغوي والمعنى الشرعي للبدعة:

المعنى اللغوي أعمّ من المعنى الشرعي، فالعلاقة بينهما العموم والخصوص المطلق؛ إذ كل بدعة في الشرع يطلق عليها لغة أنها بدعة، وليس كل ما يطلق عليه في اللغة أنه بدعةٌ بدعةً في الشرع.

والبدعة في الشرع ملازمة لصفة الضلالة؛ للحديث الوارد: ((كل بدعة ضلالة))، وأما البدعة بمعناها اللغوي فليست كلها ملازمة لوصف الضلالة
فمنها ما هو كفر صراح ، كالطواف بالقبور تقرباً الى أصحابها ، وتقديم الذبائح والنذور لها ، ودعاء أصحابها ، والاستغاثة بهم ، وكأقوال غلاة الجهمية والمعتزلة والرافضة0

ومنها ما هو من وسائل الشرك ، كالبناء على القبور والصلاة والدعاء عندها 0

ومنها ما هو فسق اعتقادي كبدعة الخوارج والقدرية والمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية 0

ومنها ما هو معصية كبدعة التبتل والصيام قائماً في الشمس وغيرها من العبادات المبتدعة 0

تنبيـه : حكم تقسيم البدعة الى بدعة حسنة وبدعة سيئة :

من قسم البدعة الى بدعة حسنة وبدعة سيئة فهو مخطئ ومخالف لقوله صلى الله عليه و سلم { فإن كل بدعة ضلالة } لأن الرسول صلى الله عليه و سلم حكم على البدع كلها بالضلالة ، وهذا يقول ليس كل بدعة ضلالة بل هناك بدعة حسنة ، اللهم إلا أن يقصد بالبدعة المعنى اللغوي فقد سبق أن قلنا أن البدعة اللغوية تشمل الابتداع في العادات وهي ليست ضلالة لأنها ليست في دين الله ، قال الحافظ ابن رجب في شرح الأربعين : فقوله صلى الله عليه و سلم { كل بدعة ضلالة } من جوامع الكلم لا يخرج عنه شئ وهو من أصول الدين ، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه و سلم { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } فكل من أحدث شيئاً ونسبه الى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة ، والدين بريء منه سواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة أو الباطنة 0 انتهى 0

حجة أصحاب هذا التقسيم والرد عليهم :

وليس لهؤلاء حجة على أن هناك بدعة حسنة إلا قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح : - نعمت البدعة هذه – وقالوا أيضاً : إنه أحدثت أشياء لم يستنكرها السلف مثل جمع القرآن في كتاب واحد ، وكتابة الحديث وتدوينه 0

والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة ، وقول عمر – نعمت البدعة هذه – يريد البدعة اللغوية لا الشرعية ، فما كان لها أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل إنه بدعة فهو بدعة لغة لا شرعاً 0

وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يأمر بكتابة القرآن ، لكن كان مكتوباً متفرقاً لعدم وجود أسباب جمعه وانتفاء دواعيه بل وزيادته كل يوم بسبب تنـزل الوحي فجمعه الصحابة رضي الله عنهم في مصحف واحد حفظاً له لتوفر أسباب جمعه وحصول دواعيه كخوف على ضياع شئ منه بسبب وفاة القراء إضافة إلى انقطاع الوحي واستقرار النص على شكل معينٍ لا يقبل الزيادة ولا النقصان ، والتراويح قد صلاها النبي صلى الله عليه و سلم بأصحابه وتخلف عنهم بعد ذلك خشية أن تفرض عليهم واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلونها أوزاعاً متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه و سلم لوجود هذا السبب وهكذا استمروا وبعد وفاته إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه و سلم وليس هذا بدعة في الدين بل عودة إلى الحكم الأصلي بعد زوال موانع تنفيذه 0

وكتابة الحديث أيضاً لها أصل في الشرع فقد أمر النبي صلى الله عليه و سلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لما طلب منه ذلك ، وكان المحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه و سلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه ، فلما توفي صلى الله عليه و سلم انتفى هذا المحظور ، لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه و سلم ، فدون المسلمون الحديث بعد ذلك حفظاً له من الضياع ، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيراً حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه و سلم من الضياع وعبث العابثين 0

وبذلك تعلم أن الاحتجاج بمثل هذه الروايات باطل للفارق الكبير بينها وبين ما يريده المبتدعون وبهذا تعلم أيضاً أن في تقسيم البدعة الى حسنة وقبيحة تلاعباً بالمصطلحات ولو لم يكن ثمة سبب لإبطال هذا التقسيم سوى كونه يصطدم اصطداماً جلياً مع قوله { كل بدعة ضلالة } .

وقد يقول قائل إن البدع تتفاوت في مراتبها وفي علاقتها بالأصول أو الفروع فكيف يصح الحكم عليها بحكم واحد ؟ والجواب على ذلك أن السر في إطلاقه عليه الصلاة والسلام الضلالة على كل بدعة هو أن الإبتداع تشريع في الدين ما ليس منه ومعلوم أن حق التشريع هو لله رب العالمين أصالة ولرسوله الأمين تبعاً فإذا انتبهنا لهذه النقطة عرفنا حينئذ أن المبتدع حين يشرع شيئاً من نفسه فكأنه جعل نفسه شريكاً مع ربه تبارك وتعالى والله عز وجل يأمرنا أن نوحده في عبادته وفي تشريعه فيقول مثلاً في كتابه ( فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ) أنداداً في كل شئ وفي كل ميدان ومن ذلك ميدان التشريع ، ومما يبشر بالخير أن الشباب المسلم الواعي الذي انفتح له الطريق الى التعرف على الإسلام الصحيح من خلال مفتاحه ( لا إله إلا الله ) الذي يستلزم توحيداً خالصاً شرحه العلماء قديماً وحديثاً بأنه إفراد الله عز وجل في كل شئ أقول إن هؤلاء الشباب ومنذ بداية الغزو التشريعي للبلاد الإسلامية تنبهوا الى أن إفراد الله بالتشريع يستلزم أن لا يشرع أحد غيره وغير رسوله سواء كان هذا الغير حاكماً أم عالماً وسواء كان مسلماً أم كافراً وسواء كان ولياً أم فاسقاً 0


ومن هذه البدع بدعة الذكر الجماعي في المنتديات وأوردت إفتاء عدد من العلماء بتحريم الذكر الجماعي بهذه الصوره



فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .

من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}

من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .

وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ،

وهذي فتوى لتوضيح الامر

افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى. فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.

الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.

وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات


الفتوى الأولى :-

السؤال:
-------

أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.

الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز

سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

من ذلك.

وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.


الفتوى الثانية :-

تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى

ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض

وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .


وجزاكم الله خير
ولاتنسوني من صالح دعائكم في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منية


انثى عدد الرسائل : 394
العمر : 46
الاوسمة : 5
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 3:20 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين

غاليتى حلم الاماسى

استميحك عذرا لتدخلى

الاخت رحماك ربى

منذ نعومة اظافرنا

ونشأتنا على دين اباءنا

وماعلمه لنا اهلونا

وماتعلمناه فى المدارس

يذكرنا بالبسملة وحمد الله

والصلاة على رسول الله

اود ان اسألك

ان كنت تودين كتابة مقال

هل تكتبينه مباشرة

دون البسملة والصلاة على الرسول

انا اؤمن بالله وبرسوله الكريم

ولا ارى اى بدعة فى تسجيل دخولى بالصلاة على الحبيب

وان كان لديك فتوى

فمن بعض العلماء

اريد منك اثبات من كتاب الله وسنة حبيبنا تمنع تسجيل الدخول بالصلاة عليه

هذا رأى

واختلاف الاراء لايفسد
للود
قضية

وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohba.hooxs.com
رحماك ربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



انثى عدد الرسائل : 26
العمر : 46
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 5:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" كل عمل لم يبدأ باسم الله فهو أبتر "

ومـعـنـى أبـــتـر: أي مـمـحـوق الـبـركـة.

والبركة: ثبوت الخير الإلهي في الشيء.


والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين

اولا دعيني في البدايه اقول كما قلتي اختلاف الاراء لايفسد للود قضية وذكرتي انك تؤمني بالله ورسوله الحمدلله على نعمة الاسلام .. تقولين ان اهلك قاموا بتعليمك وفي المدارس ووو بمعنى انه متوارث بينكم مع احترامي للجميع اختاه .. لا اختلف ابدا معك كل منا يتبع ذلك لكن يبقى الانسان المسلم مخيرا وليس مسيرا بمعنى اننا نميز من الصالح والطالح الطيب والخبيث ..بمعنى مثلا لو وجدتي احدى افراد اسرتك او حتى من اقاربك على خطأ ربما في نظرك انتي وفي نظره يكون صحيحا فما العمل اليست من حقك ان تبيني الصح من الخطأ وتقولي هذا مالدي لك خيار الامرين اما ان تصحح خطأك او تداوم عليه بمنطلق هذا اختاه اولا لا نكر فضائل الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم لكن وجدت اخواني واخواتي على امر من محدثات البدع أي الطريقه التي تتبعونها هل ايام اجدادك كانت الطريقه الصلاة والسلام على المنتديات هل كانت الطريقه هذه متبعه قبلهم استغرب منكم التمادي بالخطأ والوقوع في البدع والعياذ بالله وتقولون اننا وجدنا اهلنا واجدادنا صلي على الرسول ولكن ليست بهذه الطريقه .. وذكرتي ان الافتاءات من العلماء اليس هؤلاء العلماء من اهل السنة والجماعه والدلائل كانت واضحه وانهم اتوا بها من الكتاب والسنه فمثلاالدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .
عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}

من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .

اخت همس القلوب سؤال موجه لكي هل لديك دليل من السنة والقران آيه او حديث على ان الذكر الجماعي بالصلاة والسلام وغيرها ليست من البدع المحدثه وانها سنة متوارثه عن الرسول او الصحابه او التابعين عجبا لكِ اختاه .. وهذا رابط لاكبر موقع افتاءات يؤخذ منه ربما تجدين الجواب الشافي لك وللاخوة والاخوات ...

http://www.islamqa.com/ar

http://www.islamway.com/?iw_a=mufties&iw_s=Fatawa&mufti_id=226

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 47
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 23
احترام قوانين المنتدى : نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . 111010
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 8:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم

فضل الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم قربة من أعظم القربات ، كما أنها علامة على محبة العبد للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد أمر الله بها في كتابه الكريم فقال : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) .
ومعنى صلاة الله تعالى على نبيه: ثناؤه عليه في الملأ الأعلى، كما ثبت ذلك عن أبي العالية رحمه الله، قال : "صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة وصلاة الملائكة الدعاء".

والسلام معناه طلب السلامة من الآفات، فهذه الصيغة فيها سؤال الله تعالى أن يحقق الخيرات لنبيه صلى الله عليه وسلم بالثناء عليه في الملأ الأعلى وإزالة الآفات والسلامة منها.

أما المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي فهي :

1- تشهد الصلاة ، لما ورد في "صحيح ابن حبان" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو في صلاته لم يحمد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "عجل هذا، ثم دعاه فقال له: إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد بما شاء " رواه أحمدوأبو داود والترمذي وصححه الحاكم .

2- عند ذكره وسماع اسمه ، أو كتابته، وعند الأذان : لقوله صلى الله عليه وسلم : "رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي " رواه أحمد والترمذي.

3- يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم:" إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة، فإن صلاتكم معروضة علي،
قالوا: يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟- أي بليت-
قال: إن الله عز وجل قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام " رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن.

4- عند دخول المسجد : فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي، وليقل اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم" رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

5- بعد إجابة المؤذن وعند الإقامة، لما روى مسلم في صحيحه : من حديث عبد الله بن عمرو، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سمعتم المؤذن، فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ".

7- ومن المواطن أيضاً إضافة إلى ما سبق: الصلاة عليه في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية، وفي الخطب : كخطبة الجمعة ، والعيدين ، والاستسقاء ، وغيرها.

أما كيفية الصلاة عليه والتسليم : فعن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد عَلِمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) متفق عليه.

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بإحدى صيغ الصلوات الإبراهيمية هو الأكمل، ويجوز أن نقول: اللهم صل على محمد، أو صلى الله على محمد ونحو ذلك.

أما فضل الصلاة والسلام عليه فعن عبد الله بن عمرورضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ". رواه مسلم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ".
اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين والاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.slwat.com/index.html
منية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منية


انثى عدد الرسائل : 394
العمر : 46
الاوسمة : 5
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 8:17 am


بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله وسلم على محمد خاتم الانبياء والمرسلين

اختى فى الله
رحماك ربى

طلبتى من اثبات

من كتاب الله

او السنة

واليك منى هذة الاحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

من صحيح الجامع

قال رسول الله صلى الله عيله و سلم: : "ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه و لم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة ، فإن شاء عذبهم و إن شاء غفر لهم "



قال رسول الله صلى الله عيله و سلم:

البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي

صحيح الجامع 2878

قال رسول الله صلى الله عيله و سلم:
أكثروا الصلاة علي فإن الله وكل بي ملكا عند قبري فإذا صلى علي رجل من أمتي قال لي‏ ذلك الملك : يا محمد إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة‏.


قال رسول الله صلى الله عيله و سلم:
من ذكرت عنده و نسي الصلاة علي خطئ به طريق الجنة



ان كان لديك شك فى صحة هذة الاحاديث يمكنك التأكد

وبعيدا عن هذا النقاش

اود ان اقول لك

مع احترامى للعلماء

ولشخصك

سأصلى عليه

الان وغدا وحتى اخر العمر

سأسجل دخولى بذكر الله والصلاة على الحبيب

فى كل المنتديات

وكل المواقع

ان كنت على صوابى

فثوابى عند المولى عز وجل

وانت كنت على خطأ

فارجو منه المغفرة والصفح انه هو الغفور الرحيم

واستغفر الله لى ولكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohba.hooxs.com
الصادق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 47
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 23
احترام قوانين المنتدى : نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . 111010
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 8:33 am

الاخت رحماك ربي :-
ذكرتي حديث كل عمل يبداء بغير اسم الله ابتر والحديث لا شك لنا فيه
لكن اذا بداءت بالهم صلي علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
هل الحديث ابتر .
ذكر العلماء ان اي دعاء يجب ان يبتدي بالصلاة علي النبي ويختم بها وهذا شرط من شروط القبول للدعاء .
فاذا قلنا الهم صلي علي سيدنا محمد
بمن بداءنا باسم الله وهو رمزا له الهم .
اهل السودان مالكية والامام مالك من اهل السنة
لا يفتي ومالك في المدينة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.slwat.com/index.html
Clicker
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
Clicker


ذكر عدد الرسائل : 180
العمر : 48
الاوسمة : 2
رقم العضوية : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 12:40 pm

أختي الكريمة رحماك ربي
سلام من الله عليك
أنتي الآن تشاركيننا المناقشة في الشبكة , فما كلامك عنها ,
مع العلم لم تكن في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم مثل هذه الأشياء ؟
أليست هي بدعة ؟
وهؤلاء الشيوخ جزاهم الله عنا كل خير يظهرون في شاشات التلفاز رغم ان التلفاز بدعة
بل وبعض الشيوخ لديهم مواقع في الشبكة . أليست هي بدعة؟
أنتي تناقضين نفسك يا أختاه , تدخلين المنتديات أليست المنتديات بدعة ؟
أنتم تتمسكون بصغائر الأمور و هنالك أمور أعظم من هذا الموضوع.
إن كان رأيك هكذا فيحاتنا تصبح كلها بدع . السندويشتات بدعة ولحم البيرجر بدعة وفرشة الاسنان بدعة والجوال والتلفون والكمبيوتر وكل شي له صلة بحياة الإنسان بدعة.
كيف ستصيرحياتنا إن تركنا كل هذه الأشياء ؟ هل نعيشها كما كان الناس يعشونها في ذلك الزمان ؟
أم أن الحياة تتطور وبدوره الإنسان يتطور,
إن كان ننتقي من هذه الحضارة وتطور الإنسان ما يفيدنا , فما العيب في أنني أصلي علي النبي
صلي الله عليه وسلم وأنا داخل للمنتدي؟
أنظري لمكة المكرمة والمدينة المنورة كيف هي الآن من عمارة وتطور , الرسول صلي الله عليه وسلم منعنا من التطاول في البنيان وحول قبره عليه أفضل الصلاة والسلام آلاف العمائر التي تزاحم السحاب في الفضاء لماذا لا يفتي علمائنا الأجلاء في ذلك ؟ أليست هي بدعة ؟
كمان أن الشيوخ الذين أفتوا في ذلك لنا خلافات معهم لأننا متصوفة وكل معظم أهل السودان هم متصوفة , سنصلي علي الرسول كما نحب داخلين خارجين
يغفر الله لي ولك والأعمال بالنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اميرتي


انثى عدد الرسائل : 54
العمر : 48
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 1:47 pm

لسلام عليكم الاخوه في المنتدي....

تحياتي انا اولا حارسل للشيخ وجدي غنيم واسأله وبعدين ارجع ليكم ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسام الدين


ذكر عدد الرسائل : 32
العمر : 44
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 11:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم جميعا وطاب مسعاكم وتبوأتم من الجنة مقعدا

أحب ان أشير الى اننى لست برجل دين وما سأقوله ليس بفتوى وانما الفتوى للعلماء ولست منهم انما سأنقل لكم رأيى الشخصى وهذا الرأى ليس مسلم به ويحتمل الصواب والخطأ

الأخوه والأخوات الأفاضل
أراكم تنتقدون رأى الأخت رحماك ربى وتقولون ان الصلاة على النبى ليست بدعة ورأيكم صحيح اذا هى قالت ذلك

انما اشارت الأخت رحماك ربى الى طريقة الصلاة على النبى وليست الصلاة نفسها
واشارت الى ان البدعة هى تخصيص ذكر معين فى وقت معين
كأن أقول مثلا على كل من يدخل هذا البيت أن يقرأ قل هو الله أحد ثلاث مرات
فقراءة قل هو الله أحد لها أجر عظيم وليست ببدعة فى تعدل ثلث القرآن ولكن البدعة هنا تخصيص
وقت معين ومكان معين لقراءتها
وهناك امثلة كثيرة من هذا القبيل

ارجوا ان اكون وفقت فى توضيح كلام الأخت رحماك ربى فهو أقرب للصواب والله تعالى اعلى وأعلم واتمنى من الجميع ان يتريث قبل اصدار اى فتوى فالموضوع يخص الدين ونحن لسنا بمتخصصين

شكرا لكى أخت رحماك ربى على طرحك للموضوع وانا شخصيا مقتنع بالفتاوى التى قمتى بتقديمها أثابك الله وجعله فى ميزان حسناتك

المناقشة لم تنتهى بعد وانتظر ان يقدم أحد الأعضاء دليل مدعوم برأى علماء الدين والله ولى التوفيق

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 47
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 23
احترام قوانين المنتدى : نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . 111010
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 2:53 am

قال الله في محكم تنزيله :-
( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) .
ولم يتم تحديد زمن للصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ولا مكان .
وحب رسول الله صلي الله عليه وسلم هو اكمال الدين لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم مع امير المؤمنين عمر بن الخطاب الذي شهد فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم بكمال ايمان عمر لقوله : الان ياعمر وذلك عندما قال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه احبك اكثر من نفسي .
السؤال هل الحب المحمدي ان كتب بدعة .
والسؤال ان الله جلا جلاله يصلي علي النبي في السموات هل ان كتبنا ذلك وسخرنا وسيلة من الوسائل لذلك بدعة ؟
اتقوا الله فينا !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.slwat.com/index.html
حسام الدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسام الدين


ذكر عدد الرسائل : 32
العمر : 44
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 7:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى الكريم
لماذا تأخذك العزة بالاثم وتقول على لسانى ما لم أقوله
لم أقول ان الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بدعة انما هى الطريقة التى تتبعها
وايضا لم اجزم ان الطريقة نفسها بدعة ولكن قلت ان رأى الأخت رحماك ربى اقرب للصواب وذلك على حسب آراء العلماء التى قدمتها ولك ان ترجع الى تعليقى قبل ان تتسرع بالرد وتقول اتقوا الله فينا

و أيضا لم تقول الاخت رحماك ربى ذلك انما قالت ان الذكر الجماعى هو البدعة وليس الصلاة على النبى فى حد ذاتها

هل حبك للنبى يحتاج الى تسخير وسيلة كى تذكرك بالصلاة والسلام عليه فمن باب أولى ان تذكر الناس بفضل الصلاة والسلام عليه وتذكرهم بسنته

اذا كان الموضوع هاما بالنسبة اليكم فمالى لا أرى احدكم سأل احد العلماء ام أصبحتم علماء تفتون

سأنقل لكم رأى أحد العلماء لعل الله ان يشرح صدوركم وتعلمون اننا لسنا بمنحازون الى فكرة او عقيدة معينة

قال انها ليست ببدعة لأنها لم ترتبط بعبادة معينة ومن باب أولى تركها وان تسجل حضورك بتحية الاسلام وان كنت فاعلا فأفضل الصلاة على النبى هى الصلاة الابراهيمية

وهذا الرأى يدعم رأى الأخت رحماك ربى على لسان احد العلماء الذى قال

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل


الأخت همس القلوب
أطلب منك حذف هذا البوست نهائيا واحلال مكانه بوست جديد بعنوان سجل الحضور اليومى على ان يبدأ كل عضو بتحية الاسلام وله بعد ذلك ماشاء من أقوال ولن نحدد قول معين

وهذا ليس لعدم حبنا لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وانما خوفا من الوقوع فى الشبهات ومنها الى الحرام ولكم جميعا اخوانى الكرام ان تبدأ جميع مواضيعكم وردودكم بالثناء على الله والسلام على الرسول الكريم فهذا أفضل والله تعالى أعلى وأعلم وغفر الله لى ولكم جميعا وأشهد الله انى أحبكم فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منية


انثى عدد الرسائل : 394
العمر : 46
الاوسمة : 5
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 1:46 pm

حسام

انا لن اقوم بحذف البوست

مالم اجد دليلا قاطعا من القرأن والسنة

ومالم يقتنع جميع من شارك فى النقاش

عذرا اخى حسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sohba.hooxs.com
حسام الدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسام الدين


ذكر عدد الرسائل : 32
العمر : 44
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 4:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا تعتذرى أخت همس القلوب فهو منتداكى وانتى وحدك حرة التصرف فيه
ولكن اعلمى ان المرء يحاسب وحده ومثلما هناك صدقة جارية تنم عن حسنات جارية فان هناك ايضا سيئات جارية وأخشى عليكى من الانتظار لارضاء بعض الناس على حساب ارضاء رب الناس

الأخت همس والأخوة الأفاضل سأقول مرة أخرى رأى أحد العلماء

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل


أرى ان الدليل واضح ولكنه يحتاج الى عقول تصغى فلا حول ولا قوة الا بالله
وان لم يكن بدعة ففيه شبهة وتركه من باب تجنبت الشبهات اولى


ارجوا من صاحبة المنتدى الأخت همس القلوب الغاء اشتراكى فى هذا المنتدى لانى حاولت الغاؤه ولم افلح وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اميرتي


انثى عدد الرسائل : 54
العمر : 48
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 7:06 am

((اخي الحبيب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا من باب الدعوة الي الخير والتذكير بالخير ومن باب السنن الحسنه التي تسن من قبل لمسلمين ))

وجدي غنيم



اخواني بالصحبه هذا نص الرسالة التي وصلتني من الشيخ وجدي غنيم....واللي عاوز الايميل للتأكد ممكن اديهو ليهو...تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسام الدين


ذكر عدد الرسائل : 32
العمر : 44
الاوسمة : 0
رقم العضوية : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .   نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي . I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 7:04 am

الأخت الفاضلة ام ريم وجميع الأخوة الأفاضل اعضاء المنتدى
لا اخفى عليكم سرا فلقد تحيرت فى أمرى ولا أستطيع ان آخذ قرارا فى هذا الموضوع فلقد سألت بعض أهل العلم فمنهم من قال انها ليست ببدعة ولكن تركها أفضل وليكن البدء بتحية الاسلام ومنم من قال ان البدعة نوعان بدعة سيئة وبدعة حسنة وهذه ليست من البدع السيئة واستشهد بصلاة التراويح والتى اقامها سيدنا عمر فى جماعة على الرغم من انها لم تكن تقام فى جماعة ولا استطيع انكار آراء العلماء والتى قدمتها أختا الفاضلة رحماك ربى وأخير رأى الشيج وجدى غنيم فلقد والله احترت فى الأمر وأسأل الله ان يهدينا الى الصواب بما فيه الخير فى ديننا ودنيانا وعاقبة امرنا

الأخوة الأفاضل الى ان نتأكد ونكون على يقين من ان الامر ليس به شىء ارجوا من الجميع قبل ان يسجل الدخول بالصلاة على النبى ان يلقى السلام اولا ثم يذكر الله ويثنى عليه ثم يصلى على النبى وأسأل الله ان لا يكون فى الأمر شىء

الأخوة الأفاضل لقد جمعنا الحب فى الله فى هذا المنتدى وأسأل الله ان يجمعنا جميعا وأمة الاسلام فى فردوس جنته الأعلى قرب نبينا وحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
أشهد الله انى أحبك فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاش حول موضوع الصلاة علي النبي في المنتدي .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصحبة الصالحة :: الاشراف العام والمقترحــــــــــــــات :: طلباتكم اوامــــــــــــــــر-
انتقل الى: